إسرائيل وفلسطين – اليوم التالي من حرب غزة

إسرائيل وفلسطين – اليوم التالي من حرب غزة

الدراسة من إعداد د.نير بومس وسارة عويضة – الشبكة العربية العالمية

في خضم الحرب الدموية والمسار المأساوي التي بدأت في السابع من تشرين الأول (أكتوبر)، يحتاج الإسرائيليون والفلسطينيون إلى  تفكير معمق وطرح بعض الأسئلة الصعبة حول مستقبل بديل لا يزال من الممكن بنائه والاعتماد عليه. هل يمكن تحويل هذه المأساة إلى مسار إيجابي لكلا الشعبين؟ نحن نوضح كيف يمكن تحقيق ذلك.

نكتب في واحدة من أحلك اللحظات في تاريخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على خلفية حرب أخرى في غزة. الحرب التي بدأت بعد هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول غير المسبوقة، سرعان ما برزت باعتبارها أدنى نقطة في تاريخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني: إن عدد الضحايا الفلسطينيين يقارن بالفعل بعدد القتلى الفلسطينيين مجتمعين على مدى 75 عاما الماضية. كما أن هذه الديناميكية المدمرة تجد كلا المجتمعين في قبضة أزمة قيادية.

في السنوات الأخيرة، وحتى السابع من تشرين الأول (أكتوبر)، كانت المنطقة تتحرك نحو مسار قوي من التقدم والتواصل، مدعومة كثيرًا باتفاقات إبراهيم. ولكنها الآن تجد نفسها مرة أخرى منشغلة بالديناميكيات المألوفة والمدمرة للصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وعلى نطاق أوسع، أدى ذلك إلى اندلاع حريق في لبنان واليمن وإيران والبحر الأحمر.

لقد عانت إسرائيل من أكبر مذبحة بحق شعبها منذ المحرقة، وهي الآن تتصارع مع عواقب فشل استخباراتي ذي أبعاد كارثية. لقد حولت الحرب الانتباه مؤقتًا بعيدًا عن الانقسام السياسي الذي طال أمده، لكنها كانت بعيدة كل البعد عن إنهاء الجدل السياسي الذي يغذيه الغضب والانتقام.

ومن ناحية أخرى فإن الفلسطينيين ـ العالقين بين مرمى النيران في غزة وسط القصف الإسرائيلي والصراع الداخلي بين حماس ـ أصبحوا الآن في مواجهة ضرورة حتمية لاتخاذ إجراءات حاسمة. ومع ذلك، لا يملك الفلسطينيون سوى القليل من النفوذ لأن خياراتهم مقيدة بإصرار حماس الذي لا هوادة فيه في غزة ونفوذ أبو مازن في رام الله.

إن الدول العربية، التي تشهد الصعود غير المتوقع للقوى المتطرفة، تجد نفسها غير قادرة على النأي بنفسها عن الأحداث الجارية. وهم ممزقون بين التعاطف مع القضية والخوف من المزيد من التصعيد، ويتم استدعاؤهم مرة أخرى لتولي دور الوساطة وتقديم المساعدة والمساهمة في تغطية التكاليف المتكبدة.

ومن جميع النواحي، هناك حاجة إلى نظام تشغيل جديد.

*************

تم إنشاء إسرائيل 1.0 في عام 1948. واستوطن اليهود الأرض وبدأوا في إنشاء البنية التحتية للدولة التي أتت بثمارها بعد انتهاء الانتداب البريطاني وبعد حرب الاستقلال مع العرب، الذين رفضوا قبول خطة التقسيم لدولتين. حل الدولة. مع وجود بالكاد 600 ألف يهودي في عام 1948، كانت إسرائيل أمة صغيرة يُنظر إليها غالبًا على أنها داود بين العمالقة الضخمة المحيطة بها. كانت إسرائيل، التي تميزت بتوجهها الاشتراكي وتصارع صدمة المحرقة، تجد طريقها، وتبحث عن ملجأ خلف القوى الكبرى في ذلك الوقت. وكانت الدولة الفتية قد خطت خطواتها الأولى على الساحة الدولية وعملت على إقامة علاقات مع الحلفاء غير العرب في المنطقة. أصبحت تركيا وإيران حليفتين موثوقتين. الفلسطينيون، في هذه المرحلة، يتواجدون بشكل رئيسي على الجانب الآخر من الحدود.

وُلدت إسرائيل 2.0 في عام 1967. وفي غضون ستة أيام من الحرب، ضاعفت إسرائيل أراضيها ثلاث مرات تقريبًا وانتصرت على ثلاثة جيوش عربية. لقد تم أخذ غزة من مصر، والضفة الغربية من الأردن، والجولان من سوريا. لقد أصبح الجنرالات الإسرائيليون أبطال اللحظة في إسرائيل وخارجها. لقد اكتسب الإسرائيليون واليهود كبرياءهم، لكن ذلك لم يكن له ثمن. لقد ضاعفت إسرائيل مساحة أراضيها ثلاث مرات ولكنها أضافت أيضًا أكثر من مليون فلسطيني إلى وسطها. وفي النهاية أدت الغطرسة والشعور بالقدرة على القهر إلى أصعب لحظة في تاريخ إسرائيل، ألا وهي حرب عام 1973، التي بدأت كهجوم مفاجئ منسق خلال يوم الكفارة في إسرائيل، وهو العيد الديني الأكثر أهمية في العام. وبعد حرب دامية، انتصرت إسرائيل. ومع ذلك فقد خضعت لعملية عميقة من الاستبطان نتجت عن إدراك أن تصوراتهم الخاصة أعمت القيادة في ذلك الوقت. لقد أدت حرب 1973 وما أعقبها إلى عملية عميقة من الاستبطان. قامت لجنة تحقيق باستكشاف الإخفاقات وفرضت عملية المساءلة. وأدى ذلك إلى تغيير جذري في سياسة البلاد وقيادتها. قامت إسرائيل بتحديث نظام التشغيل الخاص بها، وولدت إسرائيل 3.0. وبعد فترة وجيزة، غيرت إسرائيل قيادتها، وأعادت حزب العمل والاشتراكيين إلى الوطن لأول مرة في تاريخ إسرائيل. واكتشفت إسرائيل أنها ليست وحدها في العالم، وبدأ عصر جديد من السلام مع مصر في عام 1979. وتبعتها الأردن، وكذلك فعل الفلسطينيون (وإن لم يكن بنجاح كبير) والعالم العربي مع اتفاقيات إبراهيم. واصلت إسرائيل الابتكار وأصبحت “دولة ناشئة”، مما أدى إلى إنشاء أقوى اقتصاد في المنطقة. مع كل التقدم المحيط، اعتقد الكثيرون في إسرائيل أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني سيصبح عفا عليه الزمن ويمكن دفعه جانباً. كانوا مخطئين.

بعد خمسين عاماً بالضبط من حرب عام 1973، شهدت إسرائيل هجوماً مفاجئاً آخر كان مرتبطاً بالغطرسة. وفي وقت يتسم بالانقسام العميق، والانشغال بالصراع الداخلي، فشلت القيادة الإسرائيلية مرة أخرى في فهم التهديدات على حدودها، وفشلت في الاستماع إلى أولئك الذين رأوا الخطر الذي يلوح في الأفق. وعلى نحو مماثل لما حدث في عام 1973، أصبح من الواضح بالفعل أن العديد من العلامات كانت واضحة بالفعل وأن بعض المسؤولين قرروا عدم الالتفات إلى أولئك الذين أطلقوا أجراس الإنذار. وكما حدث في عام 1973، سيتعين على بعض هؤلاء القادة التنحي مع ظهور إسرائيل 4.0. لم تنشأ إسرائيل الجديدة بعد، ولكن حتى الآن، يبدو أنها بالفعل دولة أكثر حساسية مع دولة فقدت الكثير من الثقة التي بدأت تكتسبها في جيرانها أو الإيمان المتبقي بأن السلام يمكن أن يكون ممكنا في منطقتنا. مرات.

كما تم تصور فلسطين 1.0 في عام 1948، بعد أن اعتمدت الأمم المتحدة الإطار الأصلي لحل الدولتين. مُنح العرب دولة، لكن القيادة قررت رفض الاتفاقية ومواصلة حرب الاستقلال، التي سُميت بالنكبة. بالنسبة لمعظم الفلسطينيين، تمثل النكبة فترة مؤلمة تتسم بالتهجير القسري، وفقدان المنازل والأراضي وسبل العيش. ووجد الفلسطينيون أنفسهم مشتتين بين مصر والأردن ولبنان وسوريا، واستغرق ظهور قيادة جديدة بعض الوقت. وفي عام 1964، تأسست منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة ياسر عرفات بهدف تمثيل الشعب الفلسطيني وتطلعاته الوطنية. كما جلبت حرب الأيام الستة عام 1967 تغييرات إقليمية كبيرة، حيث سيطرت إسرائيل على غزة والضفة الغربية، اللتين كانتا تديرهما في السابق مصر والأردن، على التوالي. وبعد عقدين من الزمن، اندلعت الانتفاضة الأولى، مما أدى إلى عملية تفاوض مع إسرائيل لإعادة تأسيس فلسطين.

  في عام 1993، انكشف فصل جديد في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مع ظهور “فلسطين 2.0”. وقد تميزت هذه الحقبة بتطورات مهمة، كان الدافع الرئيسي وراءها اتفاقات أوسلو وعودة عرفات إلى غزة بعد 27 عاماً من المنفى، مما يرمز إلى تحول محتمل نحو السلام. ومع ذلك، ثبت أن الطريق نحو السلام مليء بالتحديات، حيث واجهت الاتفاقات صعوبات في التنفيذ. وشهدت المنطقة موجة متجددة من العنف، مما بدد الآمال في التوصل إلى حل مستقر للصراع الذي طال أمده. وفي خضم هذه التحديات، حدثت نقطة تحول مهمة في عام 2006 عندما فازت حركة حماس، وهي جماعة سياسية فلسطينية مسلحة، بانتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني في غزة. وجاء هذا النصر بعد وقت قصير من انسحاب إسرائيل الأحادي الجانب من المنطقة، مما زاد من تعقيد المشهد السياسي المتطور. شهد العام التالي للانتخابات تصعيدًا كبيرًا، حيث وصلت التوترات الداخلية بين فتح، الحزب السياسي المرتبط بالسلطة الفلسطينية، وحماس، إلى نقطة الغليان. هناك وجهات نظر مختلفة حول الظروف التي أدت إلى هذا الاقتتال الداخلي، لكن الوضع بلغ ذروته بما يوصف في كثير من الأحيان بسيطرة حماس على غزة بالقوة. ورغم أن الأحداث المحيطة بسيطرة حماس على غزة في العام 2007 تظل موضع خلاف، فمن الممكن أن يتفق الجميع على أن العواقب المترتبة على سيطرة حماس على غزة كانت عميقة، الأمر الذي أدى إلى تأسيس واقع سياسي جديد سوف نصفه بـ “فلسطين 3.0”.

تم تصور فلسطين 3.0 ككيان فلسطيني أكثر استقلالية، متحررًا من “الاحتلال” ومن كل من المستوطنين والجنود. وعلى الرغم من التطلعات الأولية لزيادة الحكم الذاتي والسيادة، فإن النتائج المرجوة لم تتحقق، ولم يقدم حكم حماس تقدماً كبيراً للفلسطينيين. وكما ظهر بوضوح في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ركزت حماس طاقتها ومواردها على بناء قدراتها في محور المقاومة دون محاولة تحقيق الرخاء لشعب الفلسطيني في غزة. وفي الوقت نفسه، في الضفة الغربية، تدهورت السلطة الفلسطينية، بعد أن فقدت دعم ناخبيها. وعلى خلفية الإحباط المتزايد، والافتقار إلى تقدم سياسي واضح، والقيادة التي يُنظر إليها على أنها ضعيفة ومنقسمة، كشفت دراسة حديثة عن رؤى مثيرة للاهتمام حول المشاعر الفلسطينية. وأعرب ما يزيد عن 70% من أفراد العينة عن رغبتهم في إيجاد سبل بديلة للتمثيل، وأيدوا تشكيل مجموعات مستقلة في الضفة الغربية منفصلة عن السلطة الفلسطينية.

وكان كل ذلك قبل السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وهو الحدث الفاصل الذي سيطر بالفعل على جزء كبير من المنطقة، وهدد بإشعال حريق إقليمي وبسط نفوذه إلى العواصم العالمية. وبعد انتهاء وقف إطلاق النار، وبعد أكثر من 120 يوماً من الحرب، أصبح من الواضح أن هذا الصراع يهدد بتجميد كامل المنطقة التي استولت عليها الديناميكيات الإسرائيلية الفلسطينية.

وبينما نبدأ في التطلع إلى الأمام – وخاصة بالنسبة لأولئك منا الذين يرفضون فقدان الأمل في الشرق الأوسط – فمن الضروري أن نفكر في الكيفية التي قد ينشأ بها واقع “اليوم التالي” حتى يغير مسار الأحداث بين الإسرائيليين والفلسطينيين مساره. طريق. ربما تكون هذه النقطة المنخفضة هي اللحظة المناسبة للإسرائيليين والفلسطينيين لإنشاء “نظام تشغيل” جديد سيعمل بعد وقت قصير من انتهاء هذه الحرب.

وقد بدأت إسرائيل بالفعل في تشكيل نسختها 4.0. ومع إدراكها لفشل حكومتها، فقد أنتجت الدولة الناشئة بالفعل شبكة مدنية بديلة طورت قيادتها الخاصة، والتي من المرجح أن تتحدى مجموعة السياسيين والجنرالات الذين يُنظر إليهم على أنهم مسؤولون عما كان يُطلق عليه بالفعل أهم أجهزة الاستخبارات والأمن في إسرائيل. فشل أمني حتى الآن ويظل الأمل قائماً في ظهور حكومة إسرائيلية جديدة قريباً، تتمتع بالشجاعة الكافية لتغيير مسارها في مختلف المجالات السياسية، بمجرد عودة نمط الحرب إلى السياسة.

ومع ذلك، فيما يتعلق بمحنة الفلسطينيين، يبدو أن التغيير الجوهري في السياسات الإسرائيلية لا يزال بعيد المنال طالما استمرت النسخة الثالثة الراسخة من فلسطين في إملاء المشهد العملياتي. هناك إجماع إسرائيلي حول الافتقار إلى القيادة الفلسطينية التي يمكن أن تقدم شراكة ذات معنى لمسار مختلف نحو المستقبل.

ومن المثير للاهتمام أن هذا الاستنتاج قد يشاركه فيه آخرون في العالم العربي. وبالتأمل أكثر في لحظتنا الحالية، أصبح من الواضح أنه لا حماس ولا السلطة الفلسطينية كانتا قادرين على دفع الأجندة الفلسطينية أو العيش في دولة معترف بها خاصة بهما. فقد استولت حماس على أول أرض فلسطينية مستقلة وأنشأت نظاماً سياسياً فلسطينياً كان من الممكن، بل كان ينبغي لها أن تكون مثل سنغافورة ـ وليس أفغانستان. وعلى الرغم من المساعدات الدولية الكبيرة، تنتج غزة ناتجًا محليًا محليًا بقيمة 5000 دولار، حيث تذهب غالبية الاستثمارات إلى الهياكل العسكرية والتسليحية وليس لصالح السكان. ويشكل الوضع في الضفة الغربية تحدياً مماثلاً، مع انتشار الجماعات المسلحة القادرة على النمو في واقع يتسم بفشل القيادة. وهذه الجماعات ليست بالضرورة متعاطفة مع حماس، ولكنها مدفوعة بالإحباط من العنف المستمر الذي يفرضه عليها المستوطنون والجيش الإسرائيلي، والحاجة إلى الرد. ينظر العديد من الأفراد إلى حماس كوسيلة للمقاومة ضد القمع الذي يعانون منه، مما يساهم في تعقيد الديناميكيات في المنطقة ويجعل السيطرة على رام الله صعبة بشكل متزايد على أبو مازن البالغ من العمر 87 عامًا.

إن الدعوة إلى بداية جديدة ــ أو الانتقال إلى “فلسطين 4.0” أشبه بدعوة إسرائيل إلى التأمل والتغيير، والتي أصبحت أيضاً أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى. ومع ذلك، فقد أشار المجتمع الدولي إلى تردده في الاستثمار في جهود إعادة البناء دون التوصل إلى حل مستدام يمنع تكرار الصراع. وينبع هذا التردد من القلق من أن الاستثمار في إعادة الإعمار قد يكون عديم الجدوى إذا ظلت المنطقة عرضة للنزاعات المستقبلية. ومن ثم، فإن حتمية التوصل إلى حل شامل ــ فلسطين 4.0 ــ الذي يعالج الأسباب الجذرية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني ويسعى إلى بناء أساس مستقر لإعادة الإعمار والتنمية والسلام الدائم أصبحت واضحة. وقد تنشأ فلسطين 4.0 من نقطة ضحلة في أعقاب الصراع الذي ترك غزة في حالة خراب، وفراغ القيادة، واستمرار شعبية حماس. ومع ذلك، لا يزال يتعين توضيح رؤية فلسطين 4.0، والدعوة إلى بناء جديد وتغيير، بالطبع، بعد سنوات من الجهود الفاشلة.

تمثل فكرة فلسطين 4.0 نقلة نوعية تحويلية من الديناميكيات الراسخة لفلسطين 3.0، والتي ميزتها الانقسامات الداخلية، وتحديات القيادة، والافتقار إلى تقدم ملموس في إقامة الدولة. ويهدف إلى معالجة الأسباب الجذرية، وإعادة بناء البنية التحتية، وإحلال السلام الدائم. وتدرك هذه المبادرة الطموحة الحاجة الملحة إلى اتخاذ إجراءات حاسمة وحلول شاملة، ليس فقط فيما يتعلق بإعادة الإعمار ولكن أيضا في تعزيز الحكم الذاتي الحقيقي والتنمية المستدامة والاستقرار. وفي النسخة الرابعة من العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية، سوف تشكل “الشراكة المستقلة” أهمية بالغة، مع التركيز على الجهود التعاونية، والاحترام المتبادل، والمسؤولية المشتركة عن الرفاهة الجماعية لكلا البلدين.

كيف نصل إلى هناك؟

إن إعادة تصور فلسطين لابد أن تبدأ في ظل الوضع الحالي، الذي لا يزال في وحل حرب غزة التي تدور في الخارج. وسوف يتطلب الأمر مشاركة الشركاء في المنطقة وخارجها، فضلاً عن القيادة الجديدة التي من المرجح أن تظهر على جانبي الخط الأخضر.

سيتم أيضًا الكشف عن النسخة التحويلية 4.0 في وقت واحد على الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني. وإدراكاً لحقيقة أن ديناميكية الحرب قد أبعدت حماس عن السيطرة الفعلية على غزة، فإن المرحلة الأولية تدعو إلى تطوير بديل للقيادة، مع تصور سيناريو مختلف “لليوم التالي” وأجندة أوسع للشعب الفلسطيني. يعد الدعم من الإمارات والمملكة العربية السعودية ودول أخرى أمرًا بالغ الأهمية لتأييد فريق قيادة فلسطيني مستقل يمكنه إحياء عملية سياسية مختلفة وبناءة. وستلعب هذه القيادة دوراً محورياً في بداية الفترة الانتقالية. ومن الجدير بالذكر أن القيادة البديلة ستأتي من خارج الهياكل القائمة مثل حماس أو السلطة الفلسطينية أو منظمة التحرير الفلسطينية، والتي تهدف إلى الاستقلال والانفصال عن الأطر غير الناجحة سابقًا.

وفي المرحلة الثانية، ندعو إلى إنشاء وصاية أو لجنة عربية فلسطينية لبناء القدرات تكون بمثابة سلطة انتقالية. وستكون هذه اللجنة حيوية في تنسيق الجهود الدولية الرامية إلى إعادة بناء الحياة المدنية في قطاع غزة. وينبغي إجراء مراجعة شاملة للتقدم الذي أحرزته اللجنة في غضون إطار زمني مدته خمس سنوات، وعندها يمكن لأصحاب المصلحة المعنيين أن يقرروا ما إذا كانوا يريدون تمديد مهمتها لفترة إضافية.

وفي المرحلة الثالثة ـ التي تعتمد على نجاح هيكل الحكم الفلسطيني الجديد ونظام الحكم ـ سوف تستأنف المفاوضات حتى يتمكن مثل هذا النظام السياسي من العيش بسلام إلى جانب إسرائيل وغيرها من الجيران الإقليميين. وستتناول هذه المرحلة أيضًا تعزيز العلاقات البناءة والسلمية بين إسرائيل وفلسطين المستقبل.

ومن الأمور المركزية في هذه الاستراتيجية إنشاء قيادة فلسطينية جديدة على مراحل ومستقلة عن الهياكل القائمة. وهناك مبادرات جارية، حيث يشارك فلسطينيون بارزون في مناقشات مع الشركاء الخليجيين وأصحاب المصلحة الدوليين، مما يشير إلى جهد متضافر لتعزيز التغيير الهادف من داخل المجتمع الفلسطيني.

وتحت السطح، نرى بالفعل حركة من أجل التغيير، تعترف بضرورة وجود نموذج قيادة جديد ونهج هيكلي جديد إذا أردنا تحقيق التقدم. وهي تسعى إلى الدخول في حقبة جديدة من الحكم الفلسطيني تتميز بالاستجابة لاحتياجات وتطلعات الشعب الفلسطيني، فضلا عن القدرة على المشاركة البناءة مع الشركاء الإقليميين والدوليين سعيا لتحقيق الاستقرار. وتهدف المبادرة إلى تنمية قيادة قادرة على الإبحار في المشهد الجيوسياسي المعقد والدفاع عن مصالح الشعب الفلسطيني على الساحة العالمية.

 

غزة فرصة مأساوية 

إن المذبحة والدمار في غزة يشكلان فرصة مأساوية ـ ولكن مع ذلك ـ لتمكين اتخاذ الخطوة الأولى المطلوبة في بناء البديل السياسي الفلسطيني. إن فراغ القيادة في غزة، والمخاوف الأمنية الإسرائيلية والضعف الواضح للسلطة الفلسطينية – كلها أمور تدعو إلى التوصل إلى ترتيب حيث يلعب فريق خارجي، مدعوماً بشركاء إقليميين ودوليين، دوراً هاماً في فترة ما بعد الحرب في غزة.

في أعقاب وقف إطلاق النار الذي كانت هناك حاجة ماسة إليه لمعالجة الأزمة الإنسانية الحالية، سوف يحتاج الفلسطينيون في غزة إلى فريق حكم يمكنهم من الابتعاد عن المسار المدمر للصراع الذي قاد غزة منذ صعود حماس في عام 2006. إن ثمنها الباهظ لهذه الحرب لن يتخلى عن السيطرة بسهولة. ومع ذلك، فمن المرجح أن يكون مفتوحًا لاستكشاف السيناريوهات التي يمكن أن تكون بمثابة بديل لتحمل المسؤولية الكاملة عن الحياة المدنية في غزة. إن عدم ثقة إسرائيل بالسلطة الفلسطينية، إلى جانب فرصة خلق المزيد من التطبيع في المنطقة، يعزز الضغط من أجل صيغة يتم بموجبها تعيين “فريق من الخبراء” أو “لجنة خارجية” للمساعدة في إدارة مشروع اليوم التالي. في غزة. يمكن لمثل هذا النهج أن يتماشى مع المصالح الإسرائيلية من خلال توفير البديل الوحيد الممكن لواقع الاحتلال الإسرائيلي واسع النطاق في غزة، وهي مهمة هائلة بالنسبة لإسرائيل، التي ليست حريصة على تحمل المسؤولية الوحيدة عن حياة ومعيشة الفلسطينيين. مليون فلسطيني. وفي حين أن إسرائيل لن توافق على التخلي عن السيطرة الأمنية، فمن المرجح أن تكون أكثر انفتاحاً على قبول مشاركة أكثر أهمية للآخرين في الشؤون المدنية، وبشكل عام، في عملية إعادة الهيكلة الأوسع. ومن الممكن أن يساعد التقدم الناجح في هذه المجالات في زرع البذور اللازمة لقبول إسرائيلي مستقبلي للدولة الفلسطينية.

على الجانب الآخر، يمكن أن يتوافق هذا النهج أيضًا مع المصلحة الفلسطينية، حيث أصبح من الواضح أنه لا توجد بنية فلسطينية في الوقت الحالي يمكنها اكتساب الشرعية وتنفيذ مشروع “اليوم التالي” الناجح، ونظرًا للحاجة إلى دعم إقليمي ودولي. أمر بالغ الأهمية للتنفيذ وخطة اليوم التالي. إن الشركاء في المنطقة وخارجها، الذين يحرصون على وقف هذه الحرب وإيجاد مسار سياسي بديل، يدركون الحاجة إلى إنشاء آلية يمكن أن ترضي الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء. ويدرك معظم الشركاء أن السلطة الفلسطينية غير قادرة على قيادة هذه العملية وأن إسرائيل لن تتخلى عن احتلالها الفعلي الحالي لغزة دون مسار بديل قوي يحظى بدعم ومساندة حلفائها. هذه الحقائق تعزز احتمال إنشاء آلية خارجية مبنية على الدور المتزايد لبعض الشركاء الإقليميين في «الملف الفلسطيني». إن “فريقًا خارجيًا لا تقوده السلطة الفلسطينية يمكن بدوره أن يوفر المساحة اللازمة لنمو وبروز قيادة فلسطينية محلية بديلة ستعمل ببطء على بناء شرعيتها داخل المجتمع الفلسطيني وكذلك على نطاق أوسع في المنطقة وفي المستقبل”. -في مواجهة إسرائيل.

والهدف النهائي هو خلق إطار مستدام يمهد الطريق للمفاوضات السلمية والتعايش بين فلسطين وإسرائيل بعد إعادة تصورها، ويتوقف ذلك على نجاح هيكل الحكم الجديد. وتهدف هذه الاستراتيجية الشاملة إلى جلب الأمل والاستقرار إلى المنطقة وفي الوقت نفسه معالجة التحديات الطويلة الأمد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وفي حين أنه من الصعب تصور مستقبل إيجابي في هذه الحالة المزرية، فإننا نعتقد أن هذه الأفكار تستحق فرصة، كما رأينا بالفعل أن استمرار الديناميكيات الحالية غير مستدام ومأساوي لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء. ونحن ندرك أن دعم قيادة جديدة تتعارض مع المؤسسات الفلسطينية القائمة هو خطوة جريئة. ومع ذلك، نعتقد أيضًا أن هذا هو الخيار الوحيد الممكن الذي يمكن أن يغير الديناميكيات في المنطقة للمضي قدمًا. لقد مرت ثلاثون سنة منذ توقيع اتفاقيات أوسلو، وقد شهدنا في المقام الأول الصراعات والحرمان والقيادة الفلسطينية الفاشلة التي قسمت المعسكر الفلسطيني وجلبت علينا الآن مأساة غزة. لقد حان الوقت لترك هذا النموذج وراءنا، جنباً إلى جنب مع كل أولئك الذين أيدوه. لقد حان الوقت لبداية جديدة للفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء.

سارة عويضة ناشطة فلسطينية مقيمة في رام الله وعضو اللجنة التنفيذية ل MENA2050. د. نير بومز هو مدير برنامج التعاون الإقليمي في مركز ديان بجامعة تل أبيب.